الخميس، 9 يونيو 2016

إلي أبنائي... جمل لها معني قالها الحكماء

جريدة الاخبار - 9/6/2016

هل تعلم يا بُنَي أن أعظم مخاطرة في الحياة هي عدم المخاطرة، فمن لا يخاطر لا يفعل شيئاً، ولا يملك شيئاً، ويصبح لا شيء. وكن دائماً أنت ولا تحاول أن تكون أحداً آخر، فجميع مقاعد الحياة قد امتلأت ولديك مقعد واحد فقط شاغر هو لذاتك، وكن سعيداً وأنت في الطريق إلي السعادة، فالسعادة الحقيقية في المحاولة، وليست بالضرورة في محطة الوصول. وتأكد أن مهمتك في الحياة ليست أن تسبق غيرك، بل أن تسبق نفسك، وليس أن تتحدي غيرك بل أن تتحدي نفسك. لا تصارع ضميرك، فاجعله دائماً ينتصر عليك.

يا بُنَي، تأكد من أن التفاؤل يمنحك النجاح قبل اكتماله والتشاؤم يذيقك حسرة الفشل قبل حدوثه، فكن متفائلاً، وافعل الصواب بصوت هادئ، فغداً سيتحدث عملك عنك بصوتٍ عال. وثق بنفسك أولاً وعندها سيثق الناس بك ولا تتوقع العكس، لأن من يفقد الثقة بالنفس لا يمكنه أن يظهرها للآخرين. وثق أنه ليس من الذكاء أن تنتصر في الجدال، وإنما من الذكاء ألا تدخل في جدال عقيم أصلاً. لا تحصر أحلامك في هدف واحد ولا تحصر آمالك في شخص واحد ولا تحصر أفكارك في موضوع واحد.

يا بُنَي، النجاح هو أن تحول أحلامك إلي واقع، ولكن إياك أن تحلم إلي الدرجة التي تنسي فيها الواقع، وإياك أن يحاصرك الواقع إلي الدرجة التي تنسي فيها أحلامك!! وإذا كانت لك أهداف كبيرة يصعب تحقيقها فقم بتجزئتها إلي أهداف أصغر قابلة للتحقيق. واعلم أن النجاح لا يقاس كثيراً بالمناصب التي وصل إليها الإنسان في الحياة بقدر ما يقاس بالعقبات التي قد تغلب عليها. واجعل الوصول لهدف بمثابة نقطة انطلاق لهدف آخر. والنجاح له شروط ثلاثة، أن تعرف أكثر من الآخرين، وأن تعمل أكثر من الآخرين، وأن تتوقع الأقل من الآخرين. وعليك أن تدرك أن العقل الواعي هو القادر علي احترام أفكار الآخرين حتي لو لم يؤمن بها. وكن من أصحاب الأرواح الراقية التي تحترم ذاتها وتحترم الغير تتحدث بعمق، تطلب بأدب، تمزح بذوق، تعتذر بصدق وترحل بهدوء.

إن السعادة تسكن القلب بشروط ثلاثة، عدم الحزن علي ما فات، وعدم القلق علي ما هو آت، والرضا بما قسم رب السموات. ولذا فإن السعادة أمر صعب المنال يحتاج إلي جهد، واعرف أن من حق نفسك عليك أن تشعرها بالرضاء، فقط تأمل حياتك وتأمل ما رزقت واشعر بالامتنان. وتذكر قول "برناردشو"، أن تبتسم دائماً لا يعني أنك لا تحمل مشاكل... بل يعني أنك قررت أن تتخطاها. وثق أنه لن يمنحك أحد السعادة التي ترجوها ما لم تسع أنت لتحقيقها فالسعادة نابعة منك أولاً قبل أن تكون من أي شيء أو أحد آخر. الحياة جميلة فقد منحك الله إياها، ولكن أعطها حقها من التفاؤل، كي تعطيك حقك من السعادة. فيا بني الحياة قد تتعثر ولكنها لا تتوقف، والأمل قد يختفي ولكن لا يموت أبداً والفرص قد تضيع ولكنها لا تنتهي، فلا تلهث وراء الفرص الضائعة بل استمر في البحث عن الفرص الجديدة.

يا بُنَي، علمتني الحياة أن الأيام لا تغير أحداً بل تظهر الناس علي حقيقتهم فمنهم من يزداد جمالاً ومنهم من ينكشف زيفه. والعلاقات الإنسانية لا تقاس بطول العشرة وإنما تقاس بجميل الأثر وجميل الأخلاق فكم من معرفة قصيرة المدي لكنها بجمالها أعمق وأنقي. واستمتع كثيراً بما لديك، فإن فكرت كثيراً في المفقود فقدت كثيراً من الموجود لأنك انتقلت من عالم الاستمتاع بما في يديك إلي عالم التفكير بما ليس لديك.

يا بُنَي، لا تصر علي الكلام في كل الأوقات، فللصمت فوائد جمة في غير القليل من الأوقات، فالصمت عبادة من غير عناء وزينة من غير حلي وهيبة من غير سلطان وحصن من غير حائط، وفيه استغناء عن الاعتذار. واعرف أن الصمت لا يعني عدم القدرة علي الرد!! فللصمت غايتان، التغاضي عن التفاهات المطروحة والآخر حينما لا تري جدوي من الحديث. والأناقة في الحياة متعة، فكن أنيقاً في المظهر بلا تكبر ولا كبر، وكن أنيقاً في الجوهر، واعلم أن أرقي أنواع الأناقة هي أن تكون بعيداً عن القيل والقال، نظيف القلب، ناصع الفكر، طيب الأخلاق، جميل المشاعر. وعليك أن تشغل عقلك بأمور جيدة وباستمرار فإن لم تشغله بأفكار جيدة شغلك بأفكار مزعجة سلبية. ولا تفكر بشكل مبالغ فيه في خيبات الماضي، فمثل هذا التفكير يجعل حياتك كئيبة جداً، فلا تقتل لحظتك بالتحسر علي الماضي، وعش حياتك سعيداً فالأيام لا تعود. وتذكر أن عجز الفكر والروح ليس مرتبطاً بالسن، فإذا حصرت نفسك بالتفكير فيما مضي فأنت عجوز عقلاً وروحاً، وإذا شغلت نفسك بالحاضر، فقد صرت صاحب حكمة، وإذا تحولت بفكرك نحو المستقبل فأنت شاب الفكر والروح. ولا تكن أنانياً بل كن كريماً مع كل من تحب، وتذكر ما قاله أوسكار وايلد: ليست الأنانية أن يعيش الإنسان كما يهوي، بل أن يطلب من الآخرين أن يعيشوا كما يريد هو.

وتذكر يا بُنَي ثلاثة أمور في معاملتك للناس لا تجعلها تغيب عن فكرك طوال ما حييت، أولها، أن تعامل الناس علي مبدأ، إن لم تنفعه فلا تضره وإن لم تفرحه فلا تغمه وإن لم تمدحه فلا تذمه، وثانيها، أن لا تجعل همك حب الناس لك فالناس قلوبهم متقلبة قد يحبونك اليوم ويكرهونك غداً وليكن همك حب الله لك فإن أحبك جعل أفئدة الناس تحبك، وثالثها، مهما كان حجم خبرتك وعلمك ومهما كان موقفك ووجهة نظرك احرص علي عدم الاستعجال بالحكم علي الأمور، واعطِ الفرصة للآخرين لتوضيح مقاصدهم.

لا تعود نفسك يا بُنَي علي سوء الظن بالآخرين، فسوء الظن ليس من الفطنة أو الذكاء بل هو مرض يقتل علاقتك بالآخرين. وكلما ازدادت قدرتك علي التسامح، ازداد نضجك، فالشخص المتسامح هو شخص ناضج بالقدر الكافي الذي يجعله يتغاضي عن الأحقاد ويقدر الآخرين وظروفهم. فالمتسامح أسعد الناس قلوباً عرف قيمة الدنيا فلم يبالِ بحقد البشر، واحرص علي فهم الآخرين قبل أن تطالبهم بأن يفهموك فمعظم مشكلاتنا الشخصية تقع بسبب الفجوة بين ما أقصده "أنا" وما تفهمه "أنت".

إن النجاح رحلة، فلا تظن أن الناجحين كانوا هكذا علي الدوام بل هم بشر حصلوا علي نصيبهم من التخبط والفشل وتلمس الطريق الصحيح. وتأكد من أنك إذا استطعت العثور علي طريق خال من المعوقات، فهو غالباً لا يؤدي إلي أي مكان، واعلم أنه إذا جعلك النجاح متكبراً فأنت لم تنجح فعلاً، وإذا كان الفشل يجعلك أكثر تصميماً علي تحقيق أهدافك فأنت لم تفشل حقاً. والفشلة ينقسمون إلي نصفين، هؤلاء الذين يفكرون ولا يعملون، وهؤلاء الذين يعملون ولا يفكرون أبداً، فكن من هؤلاء الذين يفكرون ويعملون.
كلمة أخيرة، اجعل شعارك في الحياة "لا أخاف من الأفكار الجديدة بل أخاف من الأفكار القديمة". بالمناسبة هذه النصيحة أتوجه بها كذلك إلي أعضاء الحكومة الجديدة، حكومة المهندس/ شريف إسماعيل!! وأزيد عليها، يا باشمهندس إسماعيل، لا تخف من الوجوه الجديدة ولا الأفكار الجديدة بل عليك أن تخاف من الوجوه القديمة والأفكار القديمة.
رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير. اللينك

استمع الي المقال على ساوند كلاود.. اللينك

3 التعليقات:

  1. مرحبًا بك في AVANT LOANS ، هل تحتاج إلى قرض حقيقي عبر الإنترنت لتأمين فواتيرك؟ يبدأ عمل جديد؟ هل تحتاج إلى قرض شخصي؟ أو قرض العمل ، تقدم بطلب للحصول على قرض سريع ومناسب لبدء تمويل جديد لمشاريعك بأرخص سعر فائدة 2٪. هل أنت في حاجة إلى قرض بأي مبلغ؟ هل رفض البنك أو شركة Loan Day Loan طلب القرض بسبب انخفاض درجاتك الائتمانية أو عدم وجود ضمان إضافي؟ أنت في حاجة ملحة إلى هذا القرض الشخصي أو التجاري لإعادة تمويل عملك ، ودفع فواتيرك ، وتسوية مشاكل الائتمان الخاصة بك سيئة ، وشراء وامتلاك منزل خاص بك؟ اتصل بنا الآن عن طريق البريد الإلكتروني: {avantloan@yahoo.com}

     إن Avant Loans هي أول منصة إقراض تستخدم الذكاء الصناعي والتعلم الآلي لتسعير الائتمان وأتمتة عملية الاقتراض. لقد أظهرت Avant أداءً ائتمانيًا قويًا وتحافظ على أعلى تقييم للمستهلكين في هذا المجال وفقًا لمواقع الاستحواذ الرائدة للمستهلكين. تقدم بطلب للحصول على أي نوع من القروض وأي مبلغ من اختيارك اليوم عن طريق التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: {avantloan@yahoo.com}

     تعتقد شركة Avant Loans أن الجميع يستحقون مستقبلاً مالياً أفضل إذا ما سعوا من أجله. لقد أنشأنا سوقًا يبقي التكاليف منخفضة وفرصًا عالية.

     يمكنك أيضًا الاتصال بنا عبر موقعنا على الويب ، ولكن للرد الفوري يمكنك ملء نموذج الطلب أدناه وإرساله إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بنا {avantloan@yahoo.com}

    * الاسم الكامل:
    * مبلغ القرض المطلوب:
    * مدة القرض:
    * الغرض من القرض:
    * مدينة بلد:
    * الهاتف لا:
    * كيف سمعت عنا:

     مهتم حقا للحصول على قرض ثم يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني {avantloan@yahoo.com} مع متطلبات القرض أعلاه.

     صديقك المخلص،
    إتيان ل. أودري
    الشركة: افانت القروض
    الاتصال: avantloan@yahoo.com

    ردحذف
  2. هل تحتاج إلى قرض؟


    نحن نقدم حاليا خطة قرض عائم بسعر فائدة 2 ٪ مع بطاقة هوية صالحة صالحة للتحقق.

    يمكنك إرسال طلب قرضك لأي مبلغ تحتاجه من القرض.

    نحن نقدم قروضا تتراوح قيمتها بين 5،000.00 دولار أمريكي كحد أدنى. $ 50،000،000.00 USD Max.

    نعطي ائتمان طويل الأجل من واحد (1) إلى خمسين (50) سنة كحد أقصى.

    نقدم أنواع القروض التالية: قرض المشروع ، قرض إعادة تمويل ، قروض استثمار ، قروض السيارات أو السيارات ، قروض الطلاب ، توحيد الديون ، قروض الإسكان ، قروض شخصية ، قروض السفر والإجازات ، قروض بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة.

    اتصل بنا في مكتب QUICK ASSESS LOAN FIRM عبر البريد الإلكتروني: quickassessloanfirm@gmail.com

    أشكركم على رعايتكم!


    تحياتي الحارة،

    Kathleen Williams.

    ردحذف
  3. يرجى قراءة شهادتي
     (joseluisloans@aol.com) (joseluisloans@gmail.com)
     اسمي أكبر البكر أنا الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية. أريدك
     نعلم جميعا أن شركة قرض جوزيه لويس هي واحدة من أفضل القروض
     الشركة على شبكة الإنترنت لمنحك قرض من اختيارك. ، حصلت على قرض من
     الشركة قبل بضعة أشهر ، أرسلت دعوة لهم ، للحصول على
     مبلغ محدد قدره 30 مليون دولار لصيانة طائرتنا الجوية وإحداث ثورة في الرحلات الجوية ، خلال الرياح المعاكسة للاقتصاد كبيرة.فترة لوحة استقرار النقل الجوي وموحدة
     وكالات ضمان القروض رفضت أن تقدم لنا القرض المطلوب
     قررت البحث عن شركة حقيقية لسوق حرة على السوق
     الإنترنت للحصول على عرض قرض ، تمكنا من الاتصال بهم هنا على الإنترنت من خلال مساعدة قسم IT لدينا ، وقد استوفينا جميع المتطلبات التي طلبوها ، خلال 3 أيام عمل تلقينا القرض الذي طلبناه
    لأنه ، لم يخطر ببالي مطلقًا أن القائمة المختصرة لقرض عبر الإنترنت سوف
    يكون بهذه السهولة فقط ثلاث خطوات بسيطة وحصلنا على القرض
    سعيد للغاية بشركة قرض جوزيه لويس ، وأود أن أشكر شخصياً وليد أبو الخير على جهوده الدؤوبة للوصول بنا إلى هذه النقطة ، ونحن نوصي بخدمتهم لمن يحتاج إلى قرض من
    أي نوع للاتصال بهم على عنوان بريدهم الإلكتروني على
     (joseluisloans@aol.com) (joseluisloans@gmail.com)
    أو واتسابهم الآن +13075431042 ، فهي ليست مزيفة ، أو اتصل بهم الآن ،//

    ردحذف